Thursday, September 23, 2021
اخبار العراق العاجلة من اكثر من مصدر

الموارد المائية تحدد أبرز الملفات الخاصة بمباحثاتها مع إيران

كشفت وزارة الموارد المائية، اليوم الخميس، عن أبرز ملفات مباحثاتها مع الجانب الإيراني، فيما أكدت ضرورة استمرار الحوار بشأن مياه…

By وكالة الاولى نيوز , in السياسية , at 26 أغسطس، 2021 الوسوم:, , , , , , , ,

كشفت وزارة الموارد المائية، اليوم الخميس، عن أبرز ملفات مباحثاتها مع الجانب الإيراني، فيما أكدت ضرورة استمرار الحوار بشأن مياه دجلة والفرات مع الجانب التركي.

وقال المستشار الفني للوزارة عون ذياب للوكالة الرسمية وتلقته (الاولى نيوز): إن “الوزارة لديها رغبة جادة بعقد لقاءات مع الجارة إيران، حيث إن هناك مواضيع عديدة معلقة”، مبيناً أن “أغلب الروافد من الجانب الشرقي تأتي من ايران وخاصة نهر ديالى الذي تأثر بشكل حاد وكبير بسبب قلة الإيرادت ما تسبب بجفافه وهذا ما أنعكس سلباً على واقع الزراعة في محافظة ديالى”.

وأضاف أن “هدف الوزارة أن تلتقي فنيين من الجانب الايراني لغرض التباحث معهم على عدد من المواضيع المهمة جدا بين البلدين”، مشيراً الى أنه “كان من المقرر أن نجري لقاء مع الجانب الايراني في شهر حزيران الماضي لكن بسبب الانتخابات الايرانية، تأجل الاجتماع ، لذلك نتأمل بعد تشكيل الحكومة الايرانية أن يتم تحديد موعد للقاء، والتباحث بشأن ملف المياه”.

ولفت إلى أن “من بين أهم المواضيع التي من المؤمل مناقشتها مع أيران: إنشاء سد مشترك على مصب شط العرب بالخليج، فضلاً عن مواضيع أخرى ذات الاهتمام المشترك، من أجل السيطرة على الموارد المائية والإفادة منها”.

وعن طبيعة تحركات الوزارة نحو الجارة تركيا بشأن ملف المياه ورؤيتها لحسم الملف أيضاً، أكد ذياب انه “لم يحدد حتى الآن موعد زيارة خاصة بالموضوع إلى تركيا، وربما سيقوم بها وفد عالي المستوى بقيادة الوزير”، مشيراً إلّا إن “العراق لديه الرغبة باستمرار المباحثات مع تركيا بشأن ملف المياه”.

وتابع أن “مصدر المياه الرئيس لنهري دجلة والفرات ينبع من تركيا، بالتالي ينبغي التوصل الى تفاهمات تصل الى حد الاتفاقيات بشأن موضوع المياه والحصص المائية للعراق”.



Source link

Comments


اترك تعليقاً


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *